اهلا بكم شرفتونا
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح لاستخدام التوابل في المنزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sosok86




مُساهمةموضوع: نصائح لاستخدام التوابل في المنزل   الأحد يوليو 27, 2008 10:14 am



هل تعاني من احتقان في الحلق؟ هل تريدين فاتح للشهية؟ هل تعانين من تقلص في الأمعاء؟ ........
يؤكد أخصائيو التغذية أن بعض التوابل تستحق أن تنقل من المطبخ إلى رفوف صيدلية المنزل لما لها من فوائد طبيةوصحية بعد أن أثبتت الأبحاث أن فيها مكونات طبيعية تدمر الميكروبات والفطريات وتقاوم التسمم الغذائى وتفيد فى علاج الأمراض.
إن تناول الزنجبيل مفيد فى علاج احتقان الحلق وتنشيط الدورة الدموية، أما القرفة فتعد أيضا فاتحة للشهية ومنشطة للجهاز الهضمى، وتفيد الكراوية فى علاج التهابات المعدة واضطرابات القولون، كما أنها مهضمة وتعطى للأطفال الذين يعانون من تقلص بالأمعاء، أما اليانسون فيفيد فى علاج النزلات الشعبية، كما يعد مهدئا للجهاز العصبى.
ويقول الأخصائيون إن كوبا واحدا من مغلى البابونج يعتبر صيدلية كاملة، فإذا غسل به شعر الرأس أكسبه لمعانا، وإذا غسل به الوجه أزال الدهنيات العالقة به والتجاعيد أو كغسيل للعيون، أو كمضمضة يقوى اللثة ويمنع التهابات الحلق، كما أن شربه مهضم ومهدئ.
والشمر نافع للقولون ومدر للبول ويعد وصفة جيدة للقولون العصبى الذى لا يزال يحتار فى علاجه على مستوى العالم ويعانى منه الكثيرون، كما أنه ينشط الكبد ويعالج الصداع، والزعتر المشهور فى بلاد الشام ويرتبط استخدامه بزيت الزيتون فدائما ما يكونان معا جبهة قوية لمقاومة الأمراض، فالزعتر يحتوى على مواد قاتلة للميكروبات تحمى الجسم من أمراض الجهاز الهضمى.
وحصى اللبان والمرمرية من التوابل المعروفة فى المنطقة العربية وقد عرفها المصريون القدماء، ويستخدم حصى اللبان كمنشط للجهاز الهضمى ومانع للتقلصات وهاضم للمواد الدهنية فيما تغلى المرمرية لتهدئة تقلصات المعدة.
والشطة من أهم التوابل الفاتحة للشهية وتستخدم إما طازجة أو مطحونة كما تستخدم فى الصناعات الغذائية مثل التخليل وحفظ الأغذية واللحوم ومكسبات الطعم والرائحة، وهى مصدر لفيتامين "أ" و "ج" كما تستخدم فى الطب الشعبى، وهى تقوى الدورة الدموية وتنشط القلب بشرط عدم الإفراط فى تناولها، لأن لها بعض الأعراض الجانبية مثل البواسير كما يجب منعها فى حالات الإصابة بقرحة المعدة.
ويعتبر الفلفل الأسود ملك البهارات على اختلاف أنواعها وأشكالها، وباستطاعته القضاء على عدد كبير من الميكروبات وهو مسيل للعاب وفاتح للشهية واستخدمه البعض كعلاج للسعال والربو.
ويعمل النعناع على تخفيف تشنجات الأمعاء ويزيد إفراز العصارة الهاضمة فى المعدة، ويساعد "الحبهان" ذو الرائحة العطرة الذكية على الهضم ويمنع الغثيان والقىء عندما يضاف إلي الشاى والقهوة.
يذكر أن التوابل التى يشتهر بها العرب طويلة وممتدة وتضيف إلى الطعام أو الشراب الكثير من الفوائد الصحية فمنها ما يفتح الشهية لتناول الطعام ومنها ما يحفظ الطعام من الفساد ويقاوم التسمم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح لاستخدام التوابل في المنزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
posy :: المنتدي الأسري :: فن الطهي-
انتقل الى: